-->

القهوة لعلاج تساقط الشعر و تسريع نموه

هل تعلم أن استخدام القهوة للشعر يمكن أن يعزز نموه بشكل أسرع  ويمنحه لمعان .

وانت ترتجف من فنجان قهوتك هل كنت تدرك أن هذا المشروب يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لشعرك أيضًا، تم تأكيد فوائد القهوة للبشرة و الشعر  منذ فترة طويلة في هذا المقال سنتعرف على هذه الفوائد .

الجميع يرغب في أن يكون شعره قويًا وصحيًا؟ هناك العديد من الوسائل و المستحضرات التي تجعل من شعرك ينمو بشكل اسرع و اقوى ,و القهوة من بين افضل المواد الطبيعية المساعدة في نمو الشعر و محاربة تساقطه.

فوائد استخدام القهوة للشعر , و كيف تساعد على تقوية الشعر

يؤدي هرمون DHT أو ثنائي هيدروتستوستيرون في الجسم إلى إضعاف بصيلات الشعر فهذا الهرمون يهاجم البصيلات ، مما يتسبب في انخفاض إنتاج الشعر الذي يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر. فوفقًا للمركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) ، فإن القهوة تنشط الخلايا بشكل مباشر في بصيلات الشعر عن طريق إطلاق جزيئة  ATP و هي جزيئة الطاقة لخلايا الجسم يمكنها أيضًا محاربة DHT ، وبالتالي تقليل تساقط الشعر وتقويته.

فوائد عديدة للقهوة للشعر

1. تحفز نمو الشعر وتحارب تساقط الشعر

DHT  هو الهرمون الأبرز في التسبب في تساقط الشعر فهو يهاجم البصيلات و يتسبب في موتها و و قف المواد المغذية  عن الشعر , DHT هو العامل الرئيسي في تساقط الشعر الوراثي و المرتبط بالسن خصوصا عند الرجال. وتعتبر القهوة مادة مقاومة لتأثير هذا الهرمون  (DHT) كما انها تحفيز بصيلات الشعر أيضًا ، نتيجة لذالك فإنها تعزز ا نمو الشعر بشكل أسرع وتمنع تساقط الشعر.

2. القهوة يمكن أن تعزز نسيج شعرك

لا تجعل القهوة شعرك أقوى فحسب ففي حالة استعمال مستخلصاتها على شعرك، فانها تعمل أيضًا على تحسين جودته وتجعل ملمسه ناعمًا ولامعًا, لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تقاوم الجفاف .

3. تنشط الدورة الدموية لفروة الرأس

عند وضعها على فروة الرأس او وضع مستخلصاتها ، تعمل القهوة على تحسين الدورة الدموية. هذا يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى جذور الشعر. ما ينتج عنه نمو شعرك بشكل أسرع ويصبح أكثر كثافة.

4. القهوة رائعة لإزالة السموم من فروة الرأس

يساعد استخدام القهوة على إزالة السموم من فروة رأسك، مما يجنبك مشاكل مع التقشر والقشرة فهي توازن مستوى PH  الهيدروجيني هذا الامر يجعل فروة رأسك صحية.

5. القهوة تساعد على ازالة الشيب

غسل الشعر بالقهوة مفيدً أيضًا إذا كنت تبحث عن صبغ الشيب, أو تغميق لون شعرك بشكل طبيعي. القهوة اشبه بصبغة طبيعية نتيجة للونها الغامق، لذا فهي تغطي البقع على الشعر. هذا حل سريع لإخفاء الشيب إذا كان شعرك بني أو أسود و ليس اشقر طبعا. للحصول على أفضل النتائج، استخدم القهوة القوية مثل الإسبريسو.

كيف يمكن استخدام القهوة للعناية بالشعر و وقف تساقطه؟

قد تجد في بعض المواقع او كتب الوصفات وصفات طبيعية معدة في البيت , هذه الوصفات قد تساعد قليلا لكنها لن تكون بجودة المنتجات المعدة في النختبرات و من طرف الاخصائيين , فالنتائج التي ستحصل عليها باستخدام ما هو طبيعي ستكون بطيئة و غير مضمونة, لذالك سنقترح عليك طريقة طبيعية و مستحضرات مصنعة و يبقى الاختيار لك.

الطريقة الطبيعية للاستفادة من القهوة : ما عليك سوى غلي حوالي 4 ملاعق من القهوة في 4 اكواب من الماء , قم بتصفية الماء و اسكبه بهدوء على فروة رأسك بعد ان يبرد, المفروض ان تمتص جلدة رأسك المواد الفعالة من القهوة, لكن هده الطريقة قد تعطي نتائج غير فعالة خصوصا في حالة كان لديك تساقط شعر قوي, لذالك ننصح باستعمال المحاليل المركزة التي تحتوي على مستخلصات القهوة و الشمبوهات.

لماذا يجب استعمال القهوة موضعيًا؟

لكي تحصل على نتائج من القهوة لتساقط الشعر و تقوية نموه ، يجب استخدامها موضعياً.

إذا كنت تشرب القهوة يوميا بكميات كبيرة فهذا خطير على صحتك كما انه لن يساعد شعرك، فستحتاج إلى استهلاك حوالي 50 إلى 60 قدحا من القهوة يوميًا, كي تحقق نفس النتائج التي ستحصل عليها اذا استخدمت القهوة موضعيا.

يحتوي فنجان القهوة الذي يبلغ حجمه حوالي 240 ميليلتر, على ما بين 80 و 100 ملليغرام من الكافيين. و توصي إدارة الأدوية الامريككية (FDA). بتناول أربعة إلى خمسة أقداح فقط من القهوة العادية يوميًا, أي ما مجموعه حوالي 400 مجم.

لتحصل على نتائج مماثلة للاستعمال الموضعي, عليك استهلاك 1200 مجم من الكافيين و هذا كافٍ للتسبب في حدوث نوبات لذا فإن 50 كوبًا من الكافيين اشبه بانتحار بالتأكيد. الطريقة الأكثر أمانًا لاستخدام القهوة لتحفيز نمو الشعر وتحسين صحته هي رش الكافيين موضعياً أوتدليك فروة شعرك بزيت الكافيين.

المستحضرات و الشامبوهات التي تحتوي على الكافيين 


من بين الشمبوهات المعروفة بمساعدته على محاربة تساقط الشعر , شامبو البيسين alpecin shampoo ,فهو يحتوي على تركيز عال من الكافيين كما انه يحتوي على الزنك و النياسين niacin و زيت الخروع و كلها مكونات فعالة لتقوية الشعر و وقف تساقطه يمكن الحصول عليه من الصيدليات المحلية كما انه متوفر على موقع امزون من هنا.

شامبو البيسين alpecin shampoo 


بخاخ الكافيين 

من الممكن ايضا استخدام بخاخ الكافيين السائل, فهو يحتوي على محلول مركز من الكافيين تضاف اليه بعض المواد المغذية الاخرى, لزيادة الفاعلية.

زيت الكافيين

هي زيت تباع في الاسواق و في الانترنت , تحتوي على تركيز عالي جدا من الكافيين , تعتبر فعالة و يتم دهن الشعر بها و من المهم ان تصل الى فروة الشعر لكي تمتص الزيت بالتالي الكافيين الموجود بها للحصول على اكبر استفادة.

زيت الكافيين
زيت الكافيين

بامكانك شراء زيت الكافيين من موقع علي اكسبرس من هنا , مع شحن دولي الى غاية عنوان بيتك.
كما ان استخدام الكافيين في اشكاله التي ذكرناها امن و ليس له اي اضرار جانبية على الشعر او الجلد.

شامبو البيسين ليس الشامبو الوحيد الذي يحتوي على الكافيين, بل هناك العديد من الشامبوهات التي تعمل بنفس المبدأ, من  بين هذه المنتوجات شامبو معروف باسم بيتال فريش, من شركة Hair ResQ, متوافر على موقع اي هيرب, بامكانك شرائه من الرابط من هنا , الموقع يشحن لكل دول العالم, في حال شرائكم من الرابط الذي وفرناه ستحصلون على خصم 15%.

بالنسبة لقرائنا من المملكة العربية السعودية بامكانكم الحصول على عرض رائع مع شحن مجاني, لزيت الكافيين و شامبو الكافيين معا, اضغط هنا للتعرف على العرض.